Logo

كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار، فوائد الجنسية التركية و أهمية الاستثمار في تركيا

كيفية الحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار، فوائد الجنسية التركية و أهمية الاستثمار في تركيا

تملك عقارا في احدى أجمل دول العالم و احصل على جنسيتها مقابل 250,000 دولار:

قامت الحكومة التركية بخفض الحد الأدنى المطلوب استثماره عن طريق شراء عقار بهدف الحصول على الجنسية التركية ليصبح 250,000 دولار على الأقل بدلا عن مليون دولار على أن لا يتم بيعه أو نقل ملكيته لمدة ثلاث سنوات. كما قامت بشمل العقارات قيد الإنشاء (الغير مكتملة) ليصبح بالإمكان تقديم طلب التجنيس بناء على شراءها.

الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • رقم ضريبي.
  • تقرير التقييم من دائرة الطابو.
  • سند الملكية.
  • وصل بدفع كامل مبلغ 250,000 دولار أو أكثر.
  • هناك وثائق و مستندات أخرى يقوم المحامي بإعدادها وإرفاقها مع ملف طلب الحصول على الجنسية.

مراحل الحصول على الجنسية التركية عن طريق تملك عقار:

  1. المرحلة الأولى: شراء العقار مع الحصول على التقييم و كتاب المصادقة.
  2. المرحلة الثانية: الحصول على إقامة المستثمر.
  3. المرحلة الثالثة: تقديم طلب الحصول على الجنسية.

ينصح بوجود وكيل عقاري و محامي ذو خبرة للسير بالمراحل السابقة و ذلك لتجنب أي خطأ.

شروط أساسية للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري:

  1. يجب أن لا تقل قيمة العقار عن 250,000 دولار.
  2. يمكن التقديم للحصول على الجنسية التركية عن طريق عقارات تم تملكها في تركيا بالتقسيط و تم البدء بتسديد ثمنها بعد تاريخ 12/01/2017 و استلمت وثيقة ملكيتها بعد 19/09/2018.
  3. يمكن أن يتم شراء العقار من مواطن أجنبي أو تركي بشرط أن لا يكون ذو قرابة للمشتري.
  4. لا يمكن شراء العقار من شركة مسجلة في تركية مملوكة من قبل المشتري أو أحد أقاربه.
  5. الحصول على التقييم من دائرة العقار (الطابو) بالسعر الحقيقي للعقار مع الانتباه لكون مدة صلاحية التقييم لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
  6. لا يجب أن يكون مبلغ التقييم أعلى من مبلغ الشراء مع الأخذ بعين الاعتبار وجود ضريبة القيمة المضافة بحيث يكون قيمة التقييم مساويا لسعر الشراء بدون الضريبة.
  7. أن يكون المستثمر قد حصل على سند ملكية العقار أو عقد وعد بالبيع مصدق من النوتر و مسجل لدى السجل العقاري و على أن يكون الثمن قد حول بالكامل.
  8. إشعار التحويل يجب أن يكون 250,000 دولار و ما فوق من الحساب الشخصي للمشتري إلى حساب المالك أو المشروع مع تجنب التحويل عن طريق الوكالات. في حال الشراء من مشروع، يجب الانتباه لكون اسم صاحب الحساب المحول له مختلف عن اسم صاحب العقار حيث يجب في هذه الحالة طلب وثيقة تثبت العلاقة بينهما (حسب كون ملكية الأرض للمشروع أو لمالك خارجي).
  9. يجب أن يتضمن إشعار التحويل شرحا عن سبب التحويل (شراء عقار على سبيل المثال).
  10. يجب أن يكون الإشعار مصدقا من قبل الجهة التي أصدرته مثلا البنك.
  11. تم الإعفاء من شرط إبراز إيصال مصرفي في طلبات الحصول على الجنسية عن طريق العقار الذي تم شراؤه من شركات مشتركة مع القطاع العام كشركتي TOKİ و Emlak Konut.
  12. إن الأشخاص الذين اشتروا عقارا بقيمة مليون دولار اعتبارا من تاريخ 12/01/2017 ليسوا مجبرين على إثبات تسديد دفعاتهم من خلال إيصالات مصرفية. تطبق هذه المزية حتى لو كان العقار مشترى من أشخاص أو شركات خاصة.
  13. يمكن التقديم على طلب الجنسية أثناء نقل الملكية أو بعدها مع بيان كون العقار قد تم شراؤه بهدف الاستفادة من قانون الجنسية والتعهد بعدم البيع لمدة ثلاث سنوات.
  14. في حال وجود رهن على العقار فيجب رفعه خلال خمس أيام من تاريخ الشراء للاستفادة منه بطلب الجنسية (يفضل رفعه قبل نقل الملكية).
  15. لا يوجد إطار زمني للشراء أي يمكن شراء أكثر من عقار بفترات زمنية متباعدة بهدف الحصول على الجنسية مع الانتباه للقيام بتقييم جديد لكل العقارات عند تقديم الطلب.
  16. في حال شراء عقار بالتقسيط أو قيد الانشاء:
    • يجب أن تسدد جميع الأقساط قبل تقديم الطلب.
    • الحصول على سند ملكية ارتفاقي (Kat Irtifaki) و هو سند ملكية يثبت حق ملكية صاحب السند في البناء الذي سيتم إنشاؤه أو الذي سيتم إنشائه فوق قطعة معينة من الأرض، وهو مثبت في سجلات دائرة العقار (الطابو)، و يذكر فيه موقع ورقم كل قسم منه و لمن تعود ملكيته، و في حالة الانتهاء من المشروع أو البناء مع أخذ موافقة الإسكان من البلدية (إذا كان موافقاً للشروط والمعاير القياسية التركية) يتحول سند الارتفاق إلى سند ملكية تام.
    • عدم وجود رهن عليه (في حال وجود رهن يجب التأكد من إمكانية رفعه).

بعد موافاة الشروط السابقة تقوم دائرة الطابو برفع الطلب للدائرة العامة للطابو و السجل العقاري و التي تقوم بدورها بدراسة الطلب و ترسل بريد الكتروني حاملا لكتاب المصادقة أو المطابقة (Uygun Bilgisi) و الذي ينص على أن العقار أو العقارات التي تم شراؤها بالقيمة المدفوعة مطابقة للشروط المنصوص عليها بالقانون للحصول على الجنسية التركية.

ملاحظات حول ضريبة القيمة المضافة:

ضريبة القيمة المضافة هي غالبا تعادل 1% أو 8% من قيمة البيع حسب نوع العقار و تفرض على كل عملية بيع في تركيا و تحصلها دائرة الضرائب من البائع و الذي بدوره يحصلها من المشتري.

بالنسبة للأجانب يوجد إعفاء من الضريبة المضافة بالشروط التالية:

  • أن لا يوجد إقامة رسمية في تركيا.
  • أن يكون هو المالك الأول للعقار أي يستلمه مباشرة من شركة الإنشاء.
  • أن لا يكون لديه إقامة فعلية في تركيا أكثر من 180 يوما.
  • عدم بيع العقار لمدة سنة.

يتم تأمين الأوراق الثبوتية بما سبق وتقديم طلب الإعفاء الضريبي و في حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية يجب تقديم طلب الإعفاء الضريبي و الحصول عليه قبل التقدم للحصول على إقامة المستثمر.

بعض الاستثناءات على التملك في تركيا:

لا يحق للجنسيات التالية التملك في تركيا:

  • سوريا.
  • كوريا الشمالية.
  • أرمينيا.

يعود سبب هذا المنع لحروب و اتفاقيات تاريخية قديمة جداً تعود لفترة تأسيس الجمهورية التركية و السورية، لذا يقوم الكثير من السوريين بتأسيس شركات في تركيا ليتمكنوا على أساسها من الشراء و التملك و بناء عليه يصبح السوريين مالكين للشركات المالكة للعقار و ليس للعقار بشكل مباشر.

يتوجب على حملة الجنسيات السابق ذكرها التوجه لخيارات أخرى للحصول على الجنسية التركية.

أما بالنسبة للروس و الأوكرانيين فيحق لهم التملك في عامة تركيا ما عدا العقارات على طول ساحل البحر الأسود. كذلك الأمر بالنسبة لليونانيين بالإضافة لبعض المناطق في بحر إيجه بتركيا.

يوجد جنسيات بإمكانها شراء الشقق و المكاتب فقط و هي المغرب، لاتفيا، أفغانستان و ألبانيا و لا يسمح لهم بتملك الأراضي الزراعية.

تم السماح بتمليك الفلسطينيين من أصحاب الوثائق اللبنانية، المصرية و العراقية للعقارات بشرط حصول صاحب الوثيقة على إقامة من دائرة الهجرة، كما أعلنت دائرة شؤون الأجانب أن هذه الميزة تتيح للفلسطينيين فرصة التقدم للحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري.

ميزات الحصول على الجنسية التركية:

  • الاقتصاد التركي أحد أقوى 20 اقتصاداً عالمياً مما يفتح لك فرصا استثمارية متنوعة.
  • يحتل جواز السفر التركي الترتيب 38 عالمياً لعام 2019، و يحق لحامله السفر إلى 71 دولة بدون فيزا، وإلى 44 دولة بالحصول على الفيزا عند الوصول بصورة تلقائية، كما تمنح دولتان الفيزا عبر الانترنيت بشكل مباشر وروتيني.
  • إمكانية الطبابة و التعليم بأسعارأقل من غالبية دول الجوار و بجودة مصنفة عالميا.
  • الميزات الاستثمارية المتزايدة و المتنامية في تركيا مع تسهيلات لحملة الجنسية التركية.
  • يمنح أفراد أسرة المستثمر الأجنبي ما دون ال 18 من العمر الحق في الحصول على الجنسية التركية مع المستثمر.

ميزات الاستثمار العقاري في تركيا:

  • وجود فرص استثمارية معقولة التكلفة ذات جدوى عالية للمستثمرين الأجانب ناتجة عن الانخفاض المرحلي في قيمة الليرة التركية و التي سببت تراجعاً نسبياً حاداً بأسعار العقارات مقارنة بالدولار الاميركي.
  • ميزات الجنسية التركية كنتيجة لهذه الاستثمارات.
  • لا يوجد شرط بقانون الاستثمار بهدف الحصول على الجنسية يحدد نوع العقارات المستثمرة، أي أن المستثمر الأجنبي لديه حرية الاختيار بما يراه مناسبا كالعقارات السكنية، التجارية، الأراضي و غيرها.
  • يمكن شراء عقارات بأقساط مريحة على أن يقدم طلب الجنسية بعد الانتهاء من الأقساط (في حال الرغبة بذلك).
  • الموقع الجغرافي لتركيا وتمركزها بين الدول العربية و الغربية بالإضافة لقوتها الاقتصادية و جاذبيتها السياحية.
  • التمتع بمزايا السكن أو التعطيل في تركيا و التي تعد إحدى أجمل دول العالم.
  • سهولة تأجير العقار، استثماره أو إعادة بيعه بسبب ازدهار سوق العقار في تركيا.

خيارات أخرى للحصول على الجنسية التركية:

  • الاستثمار عن طريق تأسيس شركة: بقيمة 500,000 دولار بشرط دخول المبلغ من الخارج.
  • الاستثمار عن طريق الايداع البنكي: حيث أصبح الحد الأدنى للإيداع بالبنوك التركية بهدف الحصول على الجنسية 500,000 دولار عوضا عن 3 مليون دولار على أن يتم الايداع لمدة ثلاث سنوات بدون سحب أو تعديل.
  • الاستثمار عن طريق شراء سندات حكومية: أصبح الحد الأدنى لشراء سندات حكومية بهدف الحصول على الجنسية 500,000 دولار عوضا عن 3 مليون دولار على أن يتم الشراء لمدة ثلاث سنوات بدون سحب أو تعديل.
  • الاستثمار عن طريق توظيف موظفين أتراك: أصبح الحد الأدنى لتوظيف موظفين أتراك بهدف الحصول على الجنسية 50 موظف عوضا عن 100 موظف لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • زوجة ليست بحاملة لأي من الجنسيات الممنوعة من التملك في تركيا يمكنها الاستثمار في عقار بمبلغ 250,000 دولار و ما فوق وعليه تمنح الجنسية للزوج و الأولاد ما دون 18 عاما.

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Barbaros Hayrettin Paşa Mah,
Newista Residence,
34522 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong