Logo

أخبار

تركيا تكشف النقاب عن الطريق “الأنسب” لمشروع قناة اسطنبول

بواسطة Proact
يناير , 16
تركيا تكشف النقاب عن الطريق “الأنسب” لمشروع قناة اسطنبول

كشفت تركيا يوم 15 كانون الثاني عن الطريق “الأنسب” لمشروع قناة اسطنبول، طريق مائي اصطناعي على مستوى البحر يمتد بالتوازي مع مضيق البوسفور رابطا البحر الأسود ببحر مرمرة.

و قد صرح وزير النقل, الاتصالات و الملاحة البحرية أحمد أرسلان في مؤتمر صحفي في أنقرة أنه: “قد تم اختيار ممر كوتشوك تشكمجة / صازلي دره / دوروسو باعتباره الطريق الأنسب لقناة اسطنبول،”

و أفاد أرسلان أن القناة ستمتد لمسافة 45 كيلومترا و ستبدأ من بحيرة كوتشوك تشكمجة، المتوضعة بين منطقتي اسنيورت و أفجلار على الجانب الأوروبي من اسطنبول. و من ثم ستواصل شمالا عبر سد صازلي دره و تصل إلى البحر الأسود شرق سد تيرطوس الواقع في قرية دوروسو في منطقة تشاتالجا.

و أشارت السلطات التركية أن القناة ستتمكن من استضافة 160 سفينة يوميا، وبالتالي تخفيف الضغط عن حركة النقل البحري، و خاصة ناقلات النفط التي يتعين عليها حاليا الانتظار قبل المرور عبر مضيق البوسفور.

و أوضح أرسلان “الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو الحد من المخاطر المحتملة التي تشكلها السفن التي تحمل مواد خطرة و المارة من مضيق البوسفور. كما نهدف إلى خلق ظروف معيشية أفضل و أكثر عصرية لمواطنينا من خلال مشاريع الانتقال الحضارية التي ستنفذ على طول الطريق البحري المخطط له “.

و أضاف الوزير أن الجامعات الرائدة في تركيا مثل جامعة اسطنبول التقنية و جامعة الشرق الأوسط التقنية و جامعة غازي فضلا عن خبراء دوليين سيشاركون في المشروع.

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Barbaros Hayrettin Paşa Mah,
Newista Residence,
34522 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong