Logo
Architecture buro

أخبار

8 نصائح لرحلتك القادمة إلى تركيا

بواسطة Proact
مارس , 7
8 نصائح لرحلتك القادمة إلى تركيا

هل تنوي القيام قريباً بـ رحلة إلى تركيا ؟

حسنًا؛ هناك 8 أشياء تفعلها أثناء رحلتك لتجعل رحلتك أكثر متعة و سهولة تعرف عليها من خلال هذا الموضوع

جمعنا لكم في هذا المقال أشياء قد تبدو بسيطة ولكن يجب مراعاتها أثناء رحلتك في تركيا:

1. النقل من وإلى المطار

سيارات الأجرة ليست الخيار الوحيد للانتقال من أو إلى المطار، إذ تتوفر خدمة النقل العام بالباصات من وإلى المطار في جميع أنحاء تركيا، وبتكلفة أقل بكثير من سيارات الأجرة.

2. الهاتف والاتصالات

بإمكانك استخدام هاتفك المحمول الخاص دون تسجيله في تركيا لمدة تصل إلى 120 يوماً قبل أن يتم حجبه عن الشبكة، لذا إن كانت زيارتك قصيرة فلا داعي لتسجيله، ولا تَنس الحصول على خط مُسبق الدفع من إحدى الشركات المحلية التي غالباً ستُصادفها في المطار.

3. بطاقة المواصلات

في حال زيارتك لمدينة تركية عليك الحصول على بطاقة المواصلات، في إسطنبول مثلًا “بطاقة إسطنبول” (istanbul kart) والتي ستُفيدك في التنقل باستخدام جميع المواصلات العامة في المدينة، وبإمكانك إعادة شحنها بالمبلغ الذي ترغب به كلما نفد رصيدها، ويمكن الحصول عليها من أغلب محطات مترو الأنفاق أو قرب محطات الباصات المتواجدة في المدينة، بقيمة 10 ليرات تركية غير قابلة للاسترداد.

4. زيارة المتاحف

إن كنت من هواة الأماكن الأثرية والمتاحف، فعليك الاستفادة من بطاقة زيارة المتاحف التي توفرها مدينة إسطنبول مثلًا، والتي أصبحت مُتاحة للأجانب، بعد أن كانت خاصة بالمقيمين فقط، إذ من خلال البطاقة ستدفع 85 ليرة تركية فقط لتتمكن من زيارة جميع متاحف المدينة دون الحاجة لدفع رسوم إضافية، ولمدة 5 أيام تبدأ مع زيارة المتحف الأول، ولا يُسمح استخدامها في كل متحف إلا مرة واحدة فقط.

5. تحويل العملات

بمجرد وصولك إلى تركيا قد ترغب بتحويل أموالك أو جزء منها إلى عملة البلد (الليرة التركية)، وبإمكانك القيام بذلك في إحدى محلات الصرافة المتواجدة في المطار غالباً، أو بإمكانك الحصول على أسعار صرف أفضل حال وصولك إلى مركز المدينة.

6. الطعام

تشتهر تركيا بمطبخها الغني والفريد، وكغيرها من البلدان لديها أكلاتها الشعبية التي تتميز بسعرها الرخيص نسبياً، وطعمها الشهي، ومن أشهرها، إسكندر كباب، واللحم بعجين (لاماجون Lahmacun)، وتشي كفتة (الكبة النية)، والدونير (الشاورما التركية)، والبوريك والسيميت للإفطار والعشاء (معجنات).

غالباً ستشمل أغلب أماكن الإقامة وجبة إفطار مجانية (بوفيه مفتوح)، وعادةً ما يتكون الإفطار التركي من الطماطم والخيار، والجبن، والزيتون، والبيض، والمعجنات، والمربى.

وللمزيد من التوفير، تجنب تناول الطعام في المطاعم القريبة من المناطق السياحية التي تشهد إقبالاً كثيفاً، حيث تكون التكلفة باهظة غالباً، وعند تناول الطعام في أحد المطاعم تحقق دائماً من الفاتورة، فقد تحصل أخطاء أحياناً، وفي حال كنت راضيًا عن الخدمة بشكل ممتاز فإن الإكرامية (البقشيش) في تركيا عادةً لا تزيد عن 10 في المئة من إجمالي الفاتورة كحد أقصى.

7. استئجار سيارة

في حال أردت استئجار سيارة في تركيا فإن الأمر سهل جداً طالما كُنت تملك جواز سفرك ورخصة القيادة، ولا يتوجب عليك أن تحمل رخصة قيادة دولية في حال كانت فترة مكوثك مؤقتة، وغالباً ما تتراوح التكلفة اليومية لاستئجار سيارة ما بين 90 إلى 150 ليرة تركية (23 إلى 40 دولار)، تختلف حسب نوع السيارة، كما عليك أن تعلم أن أسعار الوقود في تركيا مرتفعة نوعاً ما، لذا لتوفير المزيد من النقود يُفضّل اختيار سيارة تعمل بالديزل.

8. استرداد الضرائب خلال التسوق

تشمل أسعار السلع المُباعة في تركيا على ضريبة تصل إلى 18 في المئة، أما في حال كُنت غير مُقيم، فبإمكانك استرداد قيمة الضريبة لكل ما تشتريه ويتجاوز ثمنه 108 ليرات تقريباً (28 دولار تقريبا)، لذا احرص على الاحتفاظ بفواتير المُشتريات لاسترداد قيمة الضرائب في المطار قبل مغادرتك تركيا واطلب فواتير مخصصة لذلك (Tax free) تقدمها معظم المحلات الكبرى.

المصدر

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Koza Mah, 1655. Sk,
Akbatı Residence,
34538 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong