Logo
Architecture buro

نظام التأمينات الاجتماعية التركي

نظام التأمينات الاجتماعية التركي

لقد مر نظام الضمان الاجتماعي التركي بتحول كبير في عام 2007، مما أدى إلى إرساء نظام عامل أكثر كفاءة وسرعة، يستند إلى مركزية التحكم في صناديق الضمان الاجتماعي المختلفة داخل مؤسسة واحدة.

تم دمج صناديق التأمين الثلاثة، وهي هيئة التأمينات الاجتماعية (SSK) وEmekli Sandigi وBag-Kur، في هيئة واحدة تسمى مؤسسة التأمينات الاجتماعية (SSI) في عام 2007. وتغطي صناديق التأمين الثلاثة معًا حوالي 81% من عدد السكان اعتبارًا من 2008. بدأ النظام يعمل بكامل طاقته منذ بداية عام 2008.

دَفعات أقساط الضمان الاجتماعي

يقوم كل من أصحاب العمل والموظفين بسداد أقساط الضمان الاجتماعي (كنسبة من إجمالي دخل الموظف).

للتوضيح، يعرض الجدول الموجود أدناه المعدلات الخاصة بالأمر.

أقساط الضمان الاجتماعي (موظفو المكاتب)
نوع المخاطرة حصة صاحب العمل (%) حصة الموظف (%) الإجمالي (%)
مخاطر قصيرة الأمد 2* 2*
مخاطر طويلة الأمد 11 9 20
التأمين الصحي الشامل 7.5 5 12.5
المساهمة في تأمينات البطالة 2 1 3
الإجمالي 22.5* 15 37.5*
 عملاً بالقانون رقم 3685، لقد تم تحديد معدلات الأقساط فيما يخص المخاطر قصيرة الأمد عند2% لكل الموظفين بغض النظر عن معدلات الخطورة.

لا ينبغي على الأجانب، الذين يسددون مساهمات الضمان الاجتماعي في بلادهم الأصلية، أن يقوموا بسداد أقساط الضمان الاجتماعي التركي إذا كانت هناك اتفاقية مشتركة بين البلد الأصلي وتركيا.

دَفعات أقساط تأمينات البطالة

يلتزم الموظفون وأصحاب العمل والدولة بتقديم المساهمات الإلزامية إلى خطة تأمينات البطالة بنِسب تصل إلى 1% و2% و1% على التوالي من إجمالي راتب الموظف. ويتم سداد أقساط تأمينات البطالة شهريًا مثل دَفعات أقساط الضمان الاجتماعي. ويمكن لأصحاب العمل استقطاع هذه المساهمات من الدخل الخاضع للضريبة. وعلى الجانب الآخر، يتم استقطاع مساهمات الموظف من أساس ضريبة الدخل الخاص به.

ولا يلزم على أي فرد أجنبي سداد دَفعات الضمان الاجتماعي إذا كان لا يزال منتفعًا بنظام الضمان الاجتماعي الإلزامي في بلده الأصلي وذلك في حالة وجود اتفاقية ضمان اجتماعي سارية بين بلده الأصلي وتركيا. يتم تقديم ملف إثبات التغطية الاجتماعية الأجنبية والاحتفاظ به في مكتب الضمان الاجتماعي المحلي. إذا كان الموظف لا يخضع للضمان الاجتماعي الأجنبي، فعادةً ما يتم فرض المساهمات بالكامل. يتم الإعلان عن أقساط تأمينات البطالة وسدادها إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي مع مساهمات أقساط الضمان الاجتماعي.

 

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Koza Mah, 1655. Sk,
Akbatı Residence,
34538 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong