Logo
Architecture buro

دليل الشراء

دليل الشراء

شمال قبرص التركية

 

ما هو عدد العقارات التي يمكن للفرد شرائها؟

تحت القوانين الجديدة لجمهورية شمال قبرص التركية (TRNC) غير المواطنين يحق لهم تملك سند ملكية لعقار واحد فقط بحد أعلى 5 دونم للعائلة الواحدة و التي تنص على أن العقار يتألف من مسكن واحد فقط (في السابق كان الحد 1 دونم, و لكن تمت زيادته من قبل قانون اقتناء الممتلكات الغير منقولة و التأجير طويل الأجل رقم 2008-52). لن يتم منح رخصة بناء لإنشاء المزيد من المساكن بعد أن تم منح الإذن للشراء. للأغراض المتعلقة بهذا القانون يتم اعتبار الزوج و الزوجة أسرة واحدة. ليتم تسجيل سند الملكية بأسمك, سيتحتم عليك الحصول على إذن مجلس وزراء جمهورية شمال قبرص التركية. و الذي يتم تفسيره بتفاصيل أكثر أدناه. إن كنت ترغب بتملك أكثر من عقار واحد, أو عقار بحجم أكبر من 5 دونم, يمكننا أن نقدم لك المشورة حول إنشاء شركة لتحمل السند الخاص بالعقار.

ماذا سيتضمن الاجتماع الأولي؟

لقد تم تصميم إجراءات نقل الملكية لضمان حماية مصالحك بأقصى درجة ممكنة خلال عملية النقل. تتمثل الخطوة الأولى باجتماع أولي معك للحصول على معلومات حول العقار الذي تم اختياره و أي اتفاقات غير رسمية مع البائع بخصوص السعر, جدول الدفع و البنود المتضمنة إن وجدت. و قد تتضمن هذه المرحلة أيضا أخذ توكيل منك لضمان تمكن التصرف بالنيابة عنك لتوقيع الوثائق في حال غيابك عن قبرص الشمالية لفترات طويلة.

حماية المصالح الخاصة بك

سنقوم بتحضير عقد بيع لحماية المصالح الخاصة بك. سيشمل عقد البيع جميع الشروط الهامة كرقم العقار, حجم العقار, السعر, جدول الدفعات, تاريخ الانتهاء و بنود عديدة للتسليم البعيد و جميع المخططات و المواصفات التي سترفق مع العقد لضمان إلزام البائع بتنفيذ أعمال البناء وفقا لها. سيتم إرسال العقد لكل من البائع و المشتري للمراجعة. و سيتم توقيع العقد عند استلام الموافقة من كلا الطرفين.

تسجيل عقد البيع

القوانين الجديدة منذ الثاني من شهر كانون الثاني 2008 تستلزم جميع عقود البيع لشراء العقارات الغير منقولة في قبرص الشمالية التسجيل عند مكتب أراضي المقاطعة خلال 21 (واحد و عشرون) يوما من التوقيع و هو عليه ملزم بدفع رسم الطابع بمعدل 0.5% قبل أن يتم التسجيل. عند تسجيل عقد البيع سيكون المشتري محمي ضد بيع الأرض لطرف ثالث, و سيكون للعقد أولوية على أي عوائق لاحقة.

طلب إذن للشراء

بعد توقيع عقد البيع, ختمه و تسجيله و عند استلام تقرير الشرطة الأصلي لإظهار أنه ليس لديك إدانات جنائية, سيتم المتابعة بتقديم طلبك إلى مجلس الوزراء للحصول على إذن الشراء. في حين متابعة طلب رخصة الشراء سيقوم مجلس الوزراء بعمليات بحث في السجل العقاري, الجيش و سلطات الهجرة و التأكد من أنها إيجابية, و عند التأكد منها سيتم منح الإذن. قد تأخذ عملية إعطاء الإذن وقتا طويلا لتنتهي, التقديرات الحالية هي حوالي سنة و نصف. مع ذلك, إن هذا لن يمنعك من الإنتقال إلى العقار و/أو تأجير العقار و/أو بيع العقار.

كيفية الحصول على سند الملكية

سيتم إعلامك عند منح إذن الشراء الخاص بك. إن كنت ترغب لنا بالتصرف نيابة عنك (مقابل رسوم إضافية) بخصوص نقل الملكية سنقوم بالحصول على التوكيل اللازم منك, تعبئة كافة أوراق التقييم اللازمة لسجل الأرض لتقييم العقار و دفع جميع الضرائب المترتبة على نقل الملكية لإسمك (يرجى الرجوع إلى دليل الضرائب للحصول على المزيد من المعلومات). سنقوم بجمع سندات الملكية الخاصة بك و الاحتفاظ بها و تسليمها لك عند وصولك.

الضرائب التي يجب دفعها خلال عملية الشراء

خلال عملية الشراء ستواجه أيضا تكاليف لرسم الطابع, ضريبة القيمة المضافة و رسوم النقل, و التي سيتم تفصيلها أدناه:

  • رسم الطابع – و الذي يتم تقييمه على سعر العقد للعقار و يبلغ حاليا 0.5%, و يمكن دفعها قبل أو بعد توقيع العقد.
  • ضريبة القيمة المضافة (VAT KDV) – و التي يتم تقييمها على سعر العقد للعقار و تبلغ حاليا 5%, و يتم دفعها عند الحيازة على العقار.
  • رسوم النقل – و التي يتم تقييمها على سعر العقد للعقار و تبلغ حاليا 3%, و يتم دفعها عند تحويل سند الملكية إلى اسمك.
  • ضريبة الأرباح الرأسمالية (Turkish – Stopaj) – و التي يتم دفعها من قبل بائع العقار, أي عند بيع العقار الخاص بك. المبلغ الواجب دفعه يعتمد على إذا ما كان البائع مهني أو فرد خاص. إذا كان البائع مهني, فإن النسبة هي 6.25%. خلاف ذلك ستكون النسبة 3.5%.

تقديم طلب إقامة مؤقتة في جمهورية شمال قبرص التركية

العديد من الأفراد من غالبية دول العالم مؤهلة للحصول على إقامة مؤقتة ضمن جمهورية شمال قبرص التركية. هناك بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل تقديم الطلب, أولا يجب أن تملك و/أو تستأجر عقارا ضمن جمهورية شمال قبرص التركية و ثانيا تحتاج إلى إثبات بتوافر أموال كافية في حساب مصرفي في جمهورية شمال قبرص التركية. السبب في ذلك يرجع إلى أن القوانين والأنظمة داخل جمهورية شمال قبرص التركية لا تخضع إلى الاتحاد الأوروبي. لذلك يعد الحصول على إقامة مؤقتة في جمهورية شمال قبرص التركية أسهل من معظم البلدان الأوروبية الأخرى. إن كنت ترغب بالقيام بعطلة و/أو بإقامة قصيرة في جمهورية شمال قبرص التركية, سيقوم مكتب الجمارك عند وصولك بختم تأشيرة سياحية على جواز سفرك و/أو على ورقة بيضاء منفصلة. هذا سيسمح لك بالبقاء داخل جمهورية شمال قبرص التركية لمدة الوقت المحدد على التأشيرة (عادة 90 يوما). يرجى الملاحظة أن تصريح الإقامة المؤقتة يتيح لك فقط العيش ضمن جمهورية شمال قبرص التركية, ولا يمنحك الحق بالعمل أو إنشاء مشروع تجاري, إن كنت ترغب بالعمل و/أو إنشاء شركة ضمن جمهورية شمال قبرص التركية يرجى التواصل معنا لمزيد من المعلومات.

تأشيرة زائر

سيتم منحك تأشيرة زائر عند وصولك إلى جمهورية شمال قبرص التركية و ستسمح لك بالبقاء لمدة 90 يوما (عادة). يجب عليك المغادرة عند أو قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الزائر, إن اخترت البقاء في جمهورية شمال قبرص التركية ستكون عرضة لدفع غرامة عن كل يوم يتجاوز مدة التأشيرة. من أجل الحصول على تأشيرة سياحية أخرى يجب عليك مغادرة جمهورية شمال قبرص التركية و العودة في اليوم التالي, مع العلم بأننا لا نوصي بفعل ذلك بشكل متكرر. إن كنت ترغب بالبقاء في جمهورية شمال قبرص التركية لمدة أطول من مدة تأشيرة السائح سيتوجب عليك تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو تصريح عمل.

معلومات إضافية تتعلق بالإقامة بجمهورية شمال قبرص التركية

الأطفال تحت سن 18 سنة لا يحتاجون إلى تصريح. و بالتالي, فإن العائلات القادمة إلى جمهورية شمال قبرص التركية ستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة مؤقتة للأفراد البالغين فقط.

سيتم الحصول على الجنسية بشكل تلقائي لجميع الأفراد الذين لديهم أب و/أو أم حائز على جنسية جمهورية شمال قبرص التركية.

كتابة وصية في جمهورية شمال قبرص التركية

سواء إن كنت مقيما في جمهورية شمال قبرص التركية أو كنت تقوم بالزيارة عدة مرات بالسنة, ننصح بأن يكون لديك وصية جاهزة إن كان لديك أي ممتلكات ضمن جمهورية شمال قبرص التركية. كتابة وصية سهل جدا و يضمن مشاركة جميع ممتلكاتك بين الأشخاص الذين تختارهم. نقطة مهمة يجب ملاحظتها أنه إن تمت وفاتك بدون كتابة وصية لن يرث الزوج العقار الخاص بك تلقائيا إن كان هناك أطفال على قيد الحياة (في هذه الحالة الزوج الباقي على قيد الحياة سيحصل على حصة قدرها 6/1 و الحصة الباقية 6/5 ستذهب إلى الأطفال الباقين على قيد الحياة) أو أقارب أخرين محددين. يرجى التواصل معنا إن كنت ترغب بكتابة وصية و سنكون سعداء بمساعدتك.

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Koza Mah, 1655. Sk,
Akbatı Residence,
34538 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong