Logo
Architecture buro

رعاية صحية وأدوية

رعاية صحية وأدوية

أصبحت سوق الأدوية التركية هي سادس أكبر سوق في أوروبا، كما أنها في المرتبة رقم 16 على مستوى العالم من حيث المبيعات في عام 2012. وقد شهدت مبيعات الأدوية زيادة نسبتها 37 في المائة مقارنة بمبيعات قدرها 6.2 بليون دولار أمريكي خلال عام 2004، وهو ما وصل بقيمتها إلى رقم مذهل قيمته 8.6 بليون دولار أمريكي.

يكثف المستثمرون المحليون والدوليون استثماراتهم الجديدة في قطاع الصناعات الدوائية للاستفادة من جاذبية السوق التركية، حيث نما قطاع الرعاية الصحية وقطاع الصناعات الدوائية بنسبة 5.8 بالمائة و8.9 بالمائة على التوالي خلال العامين 2012 و2013، ومن المتوقع أن تصل قيمة الإنفاق على الأدوية إلى 20.66 بليون ليرة تركية خلال عام 2015 وهو ما يمثل ازديادا نسبته 10.3 بالمائة مقارنة بالإنفاق الذي كانت قيمته 18.72 بليون ليرة تركية خلال عام 2014. وفي ذات الوقت، من المتوقع أن يرتفع الإنفاق على الرعاية الصحية بنسبة 10.4 بالمائة ليرتفع من 96.01 بليون ليرة تركية خلال عام 2014 إلى 105.98 بليون ليرة تركية خلال عام 2015، في حين أنه من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة مقدارها 3.5 بالمائة خلال نفس الفترة.

وتتمتع تركيا بأكبر تجمعات عمالية في أوروبا وأكثرها شبابا، حيث إن أكثر من 42 بالمائة من السكان تتراوح أعمارهم بين 24 و 54، وبالطبع فإن القوة التي تميز القوة العاملة في تركيا تنعكس على قطاع الصناعات الدوائية. وفي العام الدراسي 2011-2012، تَخرَّج أكثر من 41,000 طالب من مدارس التدريب المهني ومن الجامعات في المجالات المرتبطة بقطاع الصناعات الدوائية.

كما شهد نظام الرعاية الصحية التركي أكبر تحول في تاريخه خلال العقد الأخير. وقد ساهمت النجاحات التي حققها الإصلاح الصحي، وخاصة برنامج الإصلاح الصحي (HTP)، في تحسين نظام الرعاية الصحية بشكل ملحوظ، وفي تعزيز الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية.

كما تم وضع برنامج للتأمين الصحي الشامل (UHI) لتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن تركي. ونتيجة لذلك، أصبحت مؤسسة الضمان الاجتماعي (SGK) المشتري رقم واحد على الجانب الشرائي لخدمات الرعاية الصحية.

وتعتبر سرعة تزايد أعداد الشباب أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على مقدار الطلب على قطاع الرعاية الصحية. وعلى مدى العقدين المقبلين، ومع تزايد أعمار الشبان الحاليين في تركيا خلالهما، فمن المرجح أن يكون هناك ارتفاع حاد في الطلب على الرعاية الصحية نظرا لأن ما يقرب من 80 بالمائة من متطلبات الرعاية الصحية للإنسان تظهر عادةً بعد تجاوز سن 40-50 عام.

وسوف تشهد تركيا توسعًا اقتصاديًا مستمرًا وارتفاعًا في مستويات الدخل، وهذا بدوره سوف يؤدي إلى المزيد من الطلب على الخدمات والمنتجات الصحية. وتنعكس هذه الزيادات على توقعات الإنفاق على الرعاية الصحية. ووفقًا لتوقعات وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU)، فمن المتوقع أن يشهد قطاع الرعاية الصحية في تركيا ازدهارًا كبيرًا بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) مقداره 5.6 بالمائة بين عامي 2013 و 2017، في حين أن معظم البلدان المتقدمة سوف تشهد معدلات نمو أقل نسبيًا. ومن المتوقع أيضًا أن تتخطى تركيا المتوسط العالمي المتوقع للنمو عبرتحقيقها لهذا المعدل من النمو.

ويغطي نظام الضمان الاجتماعي في الوقت الحالي ما يقرب من 82 بالمائة من مجموع السكان، أي 62.8 مليون مواطن مغطى بمظلة الضمان الاجتماعي.

ومن المتوقع أن تستمر الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية، وذلك لأن الحكومة تسعى إلى زيادة عدد الأَسِرَّة في المستشفيات لكل 10,000 شخص والوصول به إلى 32 سريرًا في عام 2023، بزيادة عن العدد الحالي وهو 27.2. وقد بدأت الحكومة التركية أيضًا في برنامج الرعاية الصحية الطموح (PPP).

وتخطط وزارة الصحة لفتح “مناطق حرة” للصحة، والتي سوف تشمل المستشفيات، ومراكز التأهيل، ومرافق السياحة الحرارية، ومراكز التمريض، والمدن التكنولوجية الصحية ومراكز البحث والتطوير، وسيتم إنشائها في المدن الكبرى التي تتوافر فيها إمكانيات الانتقال بسهولة نسبية.

ووفقًا للمتخصصين في برنامج الرعاية الصحية PPP، فإن تركيا هي ثاني أكثر الأسواق جاذبية على مستوى العالم لمشاريع PPP على المدى المتوسط والطويل، وتمثل المشروعات الرسمية المتعلقة باعتماد وتطوير أنظمة صحية إلكترونية فرصًا استثمارية كبيرة لشركات البنية الأساسية للعلاج التقليدي المكثف (ICT).

سيستمر نمو الإنفاق التركي على المدى البعيد نتيجة للعوامل الأساسية التي تقود نسبة الطلب على خدمات الرعاية الصحية إلى الارتفاع، ونتيجة لديناميات السكان فيها، وزيادة الهجرة إلى المناطق الحضرية، والأعباء الناتجة عن المرض في البلاد. وعلاوة على ذلك، فإن استثمارات القطاع الخاص الكبيرة في مرافق الرعاية الصحية ستؤدي إلى تنامي أهمية البلاد كمركز للسياحة الطبية.

وهناك خطط لزيادة عائدات السياحة العلاجية إلى 20 بليون دولار أمريكي بحلول عام 2023، ونتيجة لذلك؛ تقرر استهداف زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد إلى ثلاثة أضعاف الإنفاق الحالي تقريبًا بحلول عام 2023، ليصل الإنفاق إلى 2,000 دولار أمريكي.

المصدر : انفست

 

تواصل معنا

contacts
+90 (212) 803 1664
+90 537 502 0087
[email protected]
Koza Mah, 1655. Sk,
Akbatı Residence,
34538 Esenyurt/İstanbul
[:en]Thank you!. Your message is successfully sent...[:ar]لقد تم إرسال رسالتك إلينا، وسوف نتصل بك في أقرب وقت![:]
We're sorry, but something went wrong